دراسة : الشباب العربي لا يقرأ ؟!!

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

 

كشف استطلاع للرأي أجرته «ياهو مكتوب» للأبحاث أن ربع سكان العالم العربي نادراً ما يقرأون كتباً بهدف المتعة الشخصية أو لا يقرأون أبداً. ووفقاً لهذا الاستطلاع، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للكِتاب، الذي صادف، أمس، الثالث من مارس، فقد ظهر أن سكان الأردن ولبنان والجزائر هم الأقل قراءة، إذ أشار أكثر من 30٪ من المشاركين في الاستطلاع من هذه الدول إلى أنهم نادراً ما يقرأون أو لا يقرأون أبداً.

الأكثر شعبية
الروايات التاريخية 14٪
الكتب السياسية 12٪
القصص الرومانسية 9٪
الشعر 7٪
القصص البوليسية 6٪
كتب المغامرة 6٪
روايات الرعب/ التشويق 5٪
الخيال العلمي 5٪
السيَر الذاتية 4٪
الألغاز 4٪
وأوضح التقرير أن الشباب العربي نادرا مايقرأون. فما يقرب من 30٪ من الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 25 سنة نادراً ما يقرأون أو لا يقرأون أبداً. ووجد الاستطلاع أن 19٪ من الناس يقرأون بانتظام، وأن سكان البحرين ومصر والمغرب هم الأكثر رغبة في القراءة بنسبة 24٪، يليهم سكان العراق والإمارات العربية المتحدة بنسبة 22٪، أما أولئك الذين تراوح أعمارهم بين 46 و50 فهُم الأكثر اعتياداً على القراءة بنسبة 27٪، يليهم الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 36 و45عاماً بنسبة 25٪، وخلُص الاستطلاع إلى أن الروايات التاريخية هي النوع الأكثر شعبية بين أنواع المؤلفات في العالم العربي، بنسبة 14٪ من الأصوات الإجمالية، تليها الكتب السياسية بنسبة 12٪، أما القصص الرومانسية فهي الأكثر تفضيلاً بين النساء بنسبة 21٪ من الأصوات.

وتختلف شعبية المؤلفات من بلد إلى آخر، ففي البحرين وقطر تحظى القصص البوليسية بشعبية كبيرة، بينما تتمتع كتب المغامرة بشعبية كبيرة في الجزائر ومصر. أما في السعودية فتعتبر القصص الرومانسية هي النوع الأكثر شعبية. ويبدو أن هناك اختلافاً واضحاً في تفضيلات القراءة بين مختلف الفئات العمرية، فالأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 15 و17عاماً يختارون روايات الرعب والتشويق والقصص البوليسية، بينما يفضل الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 46 و50 الروايات التاريخية. شملت الدراسة 3503 أشخاص من معظم الدول العربية.

أضف تعليق


كود امني
تحديث